أخبار

وفد رفيع من جنوب السودان بالخرطوم لاستقبال قادة السلام

الخرطوم: الجماهير

وصل إلى الخرطوم الجمعة، وفد رفيع المستوى من جمهورية جنوب السودان برئاسة نائب الرئيس حسين عبدالباقي، ويضم المستشار توت قلواك رئيس لجنة الوساطة الجنوبية وعددا من الوزراء والمسؤولين بجمهورية جنوب السودان، للمشاركة في احتفالات استقبال قادة حركات الكفاح المسلح المنتظر وصولهم الخرطوم الأحد، توطئة لبدء تنفيذ اتفاق السلام النهائي.

وتوسطت جوبا بين الحكومة السودانية وقوى الجبهة الثورية، ليتم توقيع اتفاق سلام نهائي في الثالث من إكتوبر في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا.

وكان في استقبال الوفد لدى وصولهم مطار الخرطوم عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي.

وأوضح وزير الإعلام فيصل محمد صالح، في تصريح صحفي أن زيارة الوفد للبلاد تأتي في إطار المساهمة في الترتيبات الجارية للاحتفال بإستقبال قادة أطراف العملية السلمية الموقعين على إتفاق جوبا لسلام السودان.

وأشار إلى أنه سيتم تنظيم احتفالات شعبية كبيرة يوم الأحد المقبل بساحة الحرية بالخرطوم، إيذانا بالبدء الفعلي في تنفيذ اتفاق السلام على أرض الواقع.

وأعرب الوزير عن شكره وامتنانه لحكومة وشعب جمهورية جنوب السودان لرعايتها واستضافتها لمفاوضات السلام لفترة طويلة حتى توجت بالتوقيع على اتفاق جوبا لسلام السودان في الثالث من أكتوبر الماضي.

من جانبه، قال المستشار توت قلواك، رئيس لجنة الوساطة الجنوبية إن الزيارة تهدف للمشاركة فى احتفالات استقبال قادة أطراف العملية السلمية الموقعين على اتفاق جوبا لسلام السودان، مؤكدا مشاركة الرئيس سلفاكير مياردت رئيس جمهورية جنوب السودان في هذه الاحتفالات.

وحيا قلواك الشعب السوداني لصبره وتحمله حتى تحقق السلام، كما حيا قادة أطراف العملية السلمية الموقعة على اتفاق جوبا للسلام لما بذلوه من جهود مقدرة من أجل الوصول إلى اتفاق السلام.

وبموجب الاتفاق تتقاسم حركات الكفاح المسلح السلطة مع الحكومة الانتقالية في الخرطوم، حيث يتم استيعاب ثلاثة من قادتها ضمن مجلس السيادة الذي سيضم 14 عضو بدلا عن 11 حاليا، كما تحصل الحركات على 25% من الحقائب الوزراية بجانب 75 من مقاعد المجلس التشريعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى