متابعات : الجماهير
قال «عضو مجلس السيادة» السابق، «محمد الفكي سليمان» إن طريقة تعامل الجيش وقائده الفريق أول «عبد الفتاح البرهان» مع القضية المتعلقة باستخدام «السلاح الكيميائي» تمثل تعاطياً مربكاً للسودانيين وللمجتمع الدولي ولكل المهتمين بالشأن السوداني.
وأكد «الفكي» أنه لا يمكن تجاوز مثل هذه الاتهامات الخطيرة عبر النفي في المنابر العامة أو من خلال الهتافات وسط الجماهير، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب شفافية كاملة وتعاملا جادا مع القضية.
وأضاف أن «البرهان» كان قد أصدر قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق في {29} مايو الماضي، إلا أنه قام لاحقا بإيقاف صلاحيات هذه اللجنة، ما اثار تساؤلات كثيرة حول التحقيق.
وفيما يتعلق بلجنة التحقيق التي تم تكوينها في {29} مايو، أوضح «الفكي» أنها غير مؤهلة لكشف الحقائق والوصول إلى نتائج موثوقة، داعيا إلى تكوين لجنة تحقيق مستقلة تمتلك الكفاءة والصلاحيات اللازمة للتعامل مع هذا الملف الحساس.
وشدد «الفكي» على أن خطورة الاتهامات تستوجب تحقيقا مهنيا مستقلا يطمئن الرأي العام السوداني والمجتمع الدولي، ويضمن الوصول إلى الحقيقة دون تأثيرات سياسية أو عسكرية.




