نيالا : الجماهير
رحب تحالف السودان التاسيسي بالدعوة التي اطلقتها الآلية الخماسية وهي آلية جديدة مكونة من( الاتحاد الأفريقي ، الاتحاد الأروبي ، الأمم المتحدة ، منظمة الايقاد وجامعة الدول العربية) التي دعت الى خفض التصعيد العسكري الذي تسبب في أضرار مدمرة للمدنيين في السودان .
وجاء في بيان لتحالف تأسيس صادر اليوم الخميس الموافق {12} فبراير رداً على بيان الآلية الخماسية وتناول عدة نطاق أهمها :
أشار بيان الخماسية الى ضربات المسيرات التي أضرت بالمدنيين في كردفان النيل الأزرق لكنه لم يحدد أن ما يعانيه المدنيون هناك هو نتيجة استخدام جيش جماعة الاخوان المسلمين الارهابية للمسيرات ضد المدنيين ، كما حدث أثناء احتفالات الكريسماس الماضية في منطقة بيام جلدا وكذلك في المدارس والأسواق و المستشفيات في دارفور .
وأيضاً أشار البيان الى التضييق على ايصال المساعدات الانسانية ونقاط عبورها واستهداف قوافلها ولكنه لم يسم الطرف الذي يقوم بهذه التجاوزات والانتهاكات وهو الجيش المجرم الذي يستهدف قوافل المساعدات الانسانية في زالنجي {13} نوفمبر الماضي وقافلة برنامج الأغذية العالمي في جبرة الشيخ ومعبر أدري الحدودي في {5} ديسمبر .
دعا بيان تأسيس الوسطاء الى انتهاج الشفافية والوضوح وتسمية الأشياء بمسمياتها وتحديد الطرف المسؤول عن استمرار هذه الحرب وتخريب منابر السلام ورفض الهدن الانسانية وزيادة معاناة السودانيين .





