الخرطوم – الجماهير
وصل الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي، إلى العاصمة الخرطوم، الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين.
ووفق بيان لمجلس السيادة، تلقته “الجماهير”، فإن أفورقي سيجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، حول دعم وتعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات بين البلدين، بجانب القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ويضم الوفد المرافق للرئيس الإريتري ، كل من وزير الخارجية، عثمان صالح ، ومستشار الرئيس أفورقي، يماني قبراب.
وتجئ زيارة الرئيس الإريتري إلى السودان، متزامنة مع التطورات المتصاعدة في إقليم “تيجراي” الإثيوبي، على الحدود مع السودان وإريتريا.
وفي 4 نوفمبر الماضي، أصدر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمرا للجيش بتنفيذ عمليات عسكرية في الإقليم المجاور للسودان، ردا على اتهام، الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بشن هجوم مميت على قاعدة للجيش.
وهيمنت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، على الحياة السياسية في إثيوبيا لنحو 3 عقود، قبل أن يصل آبي أحمد، إلى السلطة، عام 2018، ليصبح أول رئيس وزراء من عرقية “أورومو”.
و”أورومو” هي أكبر عرقية في إثيوبيا بنسبة 34.9 من السكان، البالغ عددهم نحو 108 ملايين نسمة، بينما تعد “تيجراي” ثالث أكبر عرقية بـــ7.3 بالمئة من السكان.





